z بيان أون لاين | الأردن – الغشّ في امتحانات التوجيهي ممنوع ولكن ..
الأردن – الغشّ في امتحانات التوجيهي ممنوع ولكن ..
الكاتب mohamed في 3 يوليو 2012 ، لا يوجد تعليقات
التصنيفات: أخبار التعليم في الأردن

الغشّ في امتحانات شهادة الثانوية العامة “التوجيهي” ممنوع، لكن الأمر يصبح فيه نظر إذا كان أقارب الطالب من ذوي السلطة والأبهة.
فعندما يضبط مراقبو الامتحانات طالبا من هذه “الطينة الفريدة” فإنّ تعليمات وزارة التربية الصارمة بشأن الغشّ في الامتحانات تلين وتصبح أرق من صبا بردى.

وهو ما تجلى عندما ضبط مراقبون في عمان “طالب توجيهي” من أقارب مسؤول أمني متلبسا بحالة غش باستخدام “جهاز خلوي مع سماعة”، فتم حرمانه من تقديم المبحث، فيما تنص تعليمات منع الغش على إلغاء امتحان المشترك في جميع المباحث لدورة الامتحان نفسها عند استخدامه أي جهاز أو آلة اتصال خاصة جهاز الهاتف الخلوي”.

القصة لا تتوقف عند ذلك إذ تم “هندسة الأمور” ليقدم الطالب امتحانات توجيهي في قاعة تتبع مدرسة حكومية رغم أنه يدرس في مدرسة خاصة، وذلك بإضافة اسمه على كشف أسماء القاعة الحكومية قبل يوم من بدء الامتحانات.

الرقة تختفي في حالات أخرى فيجري حرمان الطلاب من تقديم جميع الامتحانات عندما يجري ضبط هواتف خلوية بحوزتهم حتى وإن كانت مغلقة فتكون النتيجة حرق إطارات وإغلاق طرق إلى جانب تهديدات بالانتحار قفزا عن أبراج اتصالات.

وبين الرقة والقسوة تحرص وزارة التربية على تضمين الحديث النبوي الشريف “من غشّ فليس منا” في مناهجها بينما يغضّ مسؤولو الوزارة الطرف عن الأمر باعتباره أمرا فيه نظر خاصة إذ كان أقارب مرتكبه من المسؤولين والمتنفذين، لأن طلاب التوجيهي ليسوا بالتأكيد كأسنان المشط حتى تنطبق عليهم نفس التعليمات.


أضف تعليقاً