z بيان أون لاين | اللهم احفظنا .. الجاثوم أو ما يعرف بـ “بو تـلّــيس”
اللهم احفظنا .. الجاثوم أو ما يعرف بـ “بو تـلّــيس”
الكاتب admin في 4 أكتوبر 2012 ، 23 تعليق
التصنيفات: غرائب وعجائب وطرائف

قد تكون مررت بتجربة تستيقظ فيها مفزوعا وتشعر بثقل على صدرك يمنعك من الحركة و لا تقدر على تحريك اي عضلة من جسمك بما فيها لسانك لتصرخ طالبا النجدة ممن يقطنون معك في المنزل, انت مستيقظ و متأكد بلا جدال من ذلك لأنك ترى ما حولك في لغرفة رؤية طبيعية وتسمع حديث من الغرفة المجاورة ولكنك مهما حاولت لا تقدر على القيام من فراشك والهروب من هذا الشيء المفزع الذي يفترسك من أخمص قدمك الى اخر شعرات رأسك,ثم فجأة, بوووم يتحرر جسد مثل الزنبرك !.

هذه الحالة تسمى بالعامية بالجاثوم طبعا كانت على مر التاريخ مناط للافكار الشعبية و عللت تعليلات خرافية بوجود كائن يجثم على الصدر ويمنع النائم من القيام.

ولكن كالعادة فان (العــــلـــــم) آلة مجنزرة تهرش كل هذه الخزعبلات الهشة تحت وطأة التحليل و البحث الواعي عن الأسباب و المسببات.

علمياً تدعى هذه الحالة بشلل النوم (Sleep paralysis) و هي تحدث عند اقتحام الحواجز بين عالمي اليقظة و النوم, قد تكون بعد النوم أو قبله ولكن بالغالب بعد دخول حالة النوم.

تكون فيها حاستي السمع و النظر فعالة بشكل اعتيادي ولنضيف القراء فزعا قد تكون هذه الحالة مصحوبة بهلاوس سمعية او بصرية احيانا,اي قد تسمع اصوات غير موجودة في الحقيقة بشكل وكأنها فعلا موجود!.

الآلية والسبب :
يقسم النوم الى دفعات من المراحل تتأرجح بين طورين يدعيان بـ ( NREM و الـ REM ) .

الأولى هي الحالة التي لا تتواجد فيها الاحلام و الثانية هي حالة الأنخراط في الأحلام, المصطلح الثاني هنا يشير الى حركة ( العين السريعة = Rapid Eye Movment )  و الأولى بدون هذه الحركة.

نقدر ان ندعي بثقة أن الانسان الذي يدخل طور الـ REM هو في واقع الأمر يحلم,لأن هذه الحركة العشوائية للعين هي فعليا محاكاة لحركة العين التي ترى المشاهد في الأحلام.

أي لو كنت تحلم و رفعت نظرك لترى مشهد معين في سماء حلمك, سوف تتحرك مقلة عينك الحقيقية الى أعلى!.

تتناوب هاتين المرحلتين على عدة دفعات بحيث يكون لكل واحدة ما يقارب ال90 دقيقة.

في طور الـREM (أي الأحلام) يحدث فصل بين الدماغ و العضلات الأرادية بعمومها, هذا لغرط هام و هو عدم قيام الجسم وعضلاته بالتفاعل فعليا مع الأحداث التي ينخرط فيها الدماغ الحالم, تخيل لو انك كنت تحرك يديك و قدميك واقعيا لتحاكي ما يدرور في أحلامك و انت نائم,سيكون هناك خطر عليك من هذه الحركات اللاواعية.المسألة كم يبدو ميكانيزم تطوري ضد هذه المضار.

مربط الفرس : ولكن في بعض الحالات يستيقظ المرء قبل نهاية مرحلة الREM ,لذا يجد عضلاته مشلولة و مفصولة عن نشاطه الواعي و خارج نطاق سيطرته رغم ان سمعه و بصره و ادراكه لمحيطه سليم مبدئياً!.لذلك لكون واعياً لذاته و لكن غير قادر على التحكم في جسده.

لوحظ من خلال الدراسات ان شلل النوم يكون بالغالب مرتبط بالنوم على الظهر و الوجه الى أعلى (لاحظ كيف ان هذه النقطة تزيد قناعة البعض بوجود مخلوق قميء يجثم على صدورهم!).
و من مُسببات هذه الحالة :

1- عدم الانتظام في النوم   2- تراكم الضغوط والقلق   3- تعاطي المهلوسات.

اجراءات وقائية :

اتباع عادات نوم منظم – محاولة الحد من القلق قبل النوم – الابتعاد عن العقاقير المهلوسة.

نصيحة أخيرة :

اذا دخلت في شلل النوم و حدث وأن تحررت منه لا تعد لنوم فورا, لأنه سوف يعود و يمسك بك ليرعبك مرة ثانية.


التعليقات
مروج قال
5 أكتوبر, 2012 الساعة 1:47 ص

صحيح أن العلم يكشف كل شيء لكن حقا هناك مايجس على ناس. وهناك أناس لا يومن بوجود الجن أحيانا يكون شلل النوم و أحيانا يكون المجس.

محمد قال
5 أكتوبر, 2012 الساعة 10:51 ص

هذه الحاله لدينا تفسيرها بكل دقه ليس كل ما يأتي به العلماء صحيح , نحن نعلم أن مايحصل
للنائم بما يسمونه ( الجاثوم ) هو من فعل الجن أنفسهم , وتوجد لدينا حقائق لإثبات تدخل الجن في مايسمى ( الجاثوم ).

    غير معروف قال
    29 أكتوبر, 2012 الساعة 3:47 م

    والله انا عايز اجابه منطقيه عشان الموضوع ده بيجيلى كل يوم وبخاف منو جدا ارجو الاجابه لو سمحتو

      محمد شظايا قال
      2 نوفمبر, 2012 الساعة 7:50 ص

      بص انت لو جتلك الحاله دى لزم فى سعتها تقراء المعوزتين والفتحاه وايات الكرسى وسورة الاخلاص ورة بعض هتلقيق دماغك اكنه مصدعه وفيها زن كبييييير اوى اقراء بردو متقفش مش هتكمل دقيقه وهتلقيق قمت من النوم ومش هيحصل معاك كده تانى
      لانه حصلت معايه ومن سعت ما عملت كده محصلش معايه حاجه خالص الحمد لله

مصطفى قال
29 أكتوبر, 2012 الساعة 3:49 م

يريت تبعتوها على سوالى على الاميل داارجوكم

    admin قال
    29 أكتوبر, 2012 الساعة 5:11 م

    الاجابة العلمية على سؤالك مكتوبة في الموضوع .

مصطفى قال
29 أكتوبر, 2012 الساعة 3:50 م

mostafaelmahdy18@yahoo.com ارجوكم الموضوع دا بيتعبنى بجد وبيجيلى على طول ارجو الحل

غير معروف قال
6 نوفمبر, 2012 الساعة 12:41 م

حصل معي هذا الموضوع لمدة 5 سنوات ولم اكن اعرف لماذا حتى سالت شيخ متخصص فقال لي اننى محسود والحل الرقية الشرعية ومن بعدها والحمد لله لم يحصل لي الا مرات متقطعة اعود فيها للرقية وتزول بعدها ولله الحمد

محمد قال
7 نوفمبر, 2012 الساعة 11:46 ص

الموضوع زى ما قالوا فيه بالظبط ولا يمكن أن يوجد جنى يفعل مثل هذه الفعله الحكايه و ما فها إن حواسك فعلا بتكون قد تيقظت قبل باقى عضلات الجسم و أنت مدرك تمام الإدراك أنك لست مشلولا فماذا إذن الذى يدعوك إلى هذا الوضع المخيف غير أنه يوجد جنى أو ما شابه يقوم بتكتيفك فهل هناك من مخلوق على وجه البسيطه يمكن أن يقوم بتكتيفك كليا بالطبع لا فهذا هو التفسير السليم و قد زالت كل مخاوفى من الذى يحدث كهذا فى أوقات متقطعه عندما آمنت بأنه لا وجود لهذا و إنما هو الله عز و جل وضع هذه الخاصية بنا حتى لا نتعرض للمشى و نحن نائمين و من لا يتعرض لهذه الخاصيه فليعلم جيدا بأن نومه بالفعل منتظما مثلما قال الموضوع أو أنه سيعانى حتما عما قريب بداء المشى و الحركه أثناء النوم و العياذ بالله

محمد قال
7 نوفمبر, 2012 الساعة 11:53 ص

مشكلتى أنا أنه عندما قرأت التحليل المضبوط و آمنت به بعدة أيام جائنى بالمنام جسم نائم بجانبى و يشع لهب أو الجسم ليست له ملامح إلا عباره عن لهيب يشكل جسم كائن فعلمت أن الجان من حولى كانت قد عجبتهم فكرة أننى و الناس نعتقد أنهم هم من يجثمون على صدورنا و يكتفوننا فنظل منهم خائفين و عندما تأكدوا بأنى قد آمنت بأن هذا الإعتقاد خاطئ فزارونى بالمنام حتى يكدبوا ما قد آمنت به فخسئوا و لم أجد لهم تواجدا بعدها ثانية خصوصا و أنى كنت أعانى من تشكل جسدى أثناء النوم لفتره دامت عامين على الأقل و فى مره تيقظت و أنا نائم على رأسى فقط و قدماى مرفوعه لأعلى ولا كذب فما أقول و الله وحده شهيد على ما أقول أنه ليس بكذب و لكنه حقيقى و لكنك عندما تؤمن تمام الإيمان أنهم لن يضروك بأى شئ ولا يملكون نفعا ولا ضرا لك فيزول آثارهم جميعها و دمتم سالمين بود.
قلبى يخاف و جسدى يرتعش و لكن عندما تأتى فكرة تذكر قدرة الله على كل شئ فقط الفكره و الذكرى تتلاشى كل مخاوفى و كأن شيئا لم يكن أقسم بالله

رشا قال
7 نوفمبر, 2012 الساعة 2:16 م

احيانا تحدث لي هذه الحاله ولكني اكتشفت مع الوقت انني عندما اقول اذكار قبل النوم واستعيذ بالله من الشيطان وشركه اخلد في نوم هادئ بلا احلام ولا كوابيس اذكر مرة جاني حلم باح الاشخاص يحاول التحكم بي ويكانه جن اراد ان يدخل بجسدي وكنت قد نسيت ليلتها ان اذكر الله قبل نومي تصوروا استيقظت علي صوتي وانا اقول بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم حاولوا تكرارها قبل نومكم فهذه الجمله فيها سر الحفاظ علي نفسك من كل شر قد يحيق بكم

اسال مجرب قال
12 نوفمبر, 2012 الساعة 6:20 ص

بس الموضوع شكلة فعلا فية تدخل خارجى لان ان الحالة دى بتجيلى من زمان وكتير كانت بتحصلى قبل ما انام بمعنى استعد للنوم ابدا استلقى على السرير وبعد دقيقة واحد يحدث الشلل ولكن ليس بما تتصور وليس مث ما كتب فى هذا الموضوع لانى يحدث معى حلم واقعى خيالى فى نفسا الوقت وعند لمسى او مناداتى باسمى يزول كل شىء فى لمح البصر وفى مرة من المرات حاولت ان اكمل لكنى لم استطيع ابدا .

نور قال
15 نوفمبر, 2012 الساعة 4:53 م

انا دا حصل معايا كتير اول حاجه حصلتلى وخلتنى بموت من الرعب لدرجه انى كنت بصرخ لوحدى لوحدلمسنى اول ماقومت من النوم بس انا كنت صاحيه وشايفه كل اللى حواليا وشايفه امى جنبي وبنادى عليها بس مش عارفه دا حقيقي ولالا ومش قادره المسها خالص وكان فى حد شكله وحش جدا بيقرب منى ولما قومت قعدت اصرخ كتير واقولها انا بنادى عليكى مبترديش عليا بس هى قالتلى انه مسمعتش حاجه منى وتانى مره مسكت جسمى تنميل غريب لدرجه انى كنت بتهز وكان مسكت فيا كهربا وقعدت كده شويه كتير بتهز بطريقه غريبه وانا بقرا قران وشايفه حيطان الاوضه عادى ومش عارفه ازاى بقرا قران وفكت منى على اذان الضهر ودى حاجه انا معرفش دا ايه ببقى صاحيه ولا نايمه نفسي حد يقولى ساعتها هو عينى بتبقى مقفولهازاى ونايمه وازاى انا شايفه الىحواليا والحيطان وكل حاجه ومش قادره اتحرك ولا المس حاجه لانى بجد هتجنن

elmisry قال
17 نوفمبر, 2012 الساعة 7:28 م

يا اخوان العلم شئ مهم لا يترك وليس ما ياتى به كل الحقيقة بل هناك ما هو فوق العلم وانصح لكم وانتم الحكم فيما اقول كل من يحدث معه ذلك هو بالاساس لا يؤمن بالغيبيات مثل لجن والملائكة فان سالته يقول لك نعم الجن ذكر بالقران ولكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ صحح مفاهيمك تنجو من ذلك ونم قرير العين

دودي قال
20 نوفمبر, 2012 الساعة 11:33 ص

أنا كمان حصلت معايا كتير خاصة لما تكون نفسيتي تعبانة او مرهقة جدا كانت بتحصل معايا ايام اختبارات الثانوية

reda قال
30 ديسمبر, 2012 الساعة 10:08 م

فعلا حصل معايا ومكنتش لاقي حل لكن اليوم عرفت معلومات عنه فجزاكم الله كل خير

برهان قال
2 فبراير, 2013 الساعة 6:29 ص

هذه وجهه نضري يحصل عندي بين الحين والاخر لكن بكثرة اولا هو يبدء من الرأس مرات من الكوكه في اعلى فروة الرأس ومرات من وسط خلفيه الرأس.. مجرد ما يحصل عندي واشعر بفقداني السيطرة على جسمي احرك راسي يمين يسار فقط تنهي هذه الحاله.. جربت حاله اخرى ايضا تنهي حاله الجاثوم وهي ان تقول اقسمت عليك بالله ان تنصرف مرتين او ثلاث وتشعر بالراحه.. الحقيقه حيرتني المسئله كثيرا وعلى مدى سنين لماذا تحصل عندي هذه وهل من شخص له دور في هذا.. وجدت ان الموضوع يتسبب عندي من امرين.. قبل فترة انتبهت وانا بين النائم والصاحي شاهدت كانه سنجاب لونه اسود قريب مني وبعد قليل حصل عندي الجاثوم. وفي حاله ثانيه وحصلت اكثر من مره معي وهي انا لما انام اضع بجانبي سماعه وفيها يتلى القران ولما اغفوا يبقى عقلي يسمع وجسمي نائم الذي حصل معي هو حصلت حاله الجاثوم معي وسمعت ارفع قليلا صوت القران واختفت الحاله بدون ما احرك رأسي يمين يسار وفي المرة الثانيه كنت لم اشغل يومها القران فحصلت وسمعت شغل القران ثم اختفت ايضا بدون حركه الراس والله شهيد على ما اقول.. قبل كم يوم حصلت معي ويومها واثناء حاله الجثوم شممت رائحه حيوان السكانك الذي يطلق الروائح حتى بقيت مستغربا. قبل فترة قريبه صرت اقرء سوره الكرسي وفي الاخر اعيد ولايؤوده حفضهما وانفخ على يدي وامسح جسمي اختفت ثم حصلت معي فاستغربت.

نتا قال
14 مايو, 2013 الساعة 2:15 م

أريد صور لبتليس

اخت في الله قال
19 يوليو, 2013 الساعة 12:27 ص

السلام عليكم
أنا تأتيني هذه الحالة من حين لاخر جسدي كلّه به تنميل و لا أستطيع الحراك و تكون مربوطة بكوابيس في الغالب و أقرأ القران و أستعيذ من الشيطان في نفسي لأنّي لا أستطيع نحريك لساني و لا ترحل عنّي. أصبحت عندما أشعر بشلل النوم يراودتي اخذ نفسا عميقا فيرحل و إن سارعت في النوم يراودتي مرّة أخرى بسرعة. هتاك من قال لي أن للجن علاقة بالموضوع و لكنّي أستبعد الموضوع لأنّي أقول أذكار النوم و أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم و من شر الجن و رغم ذلك يراودني أحيانا. كل الموضوع فيزيولوجي هذا ما أعتقد و الله يحفظنا اجمعين امين

leloo قال
1 سبتمبر, 2013 الساعة 5:58 م

لانهم لا يامنو بالجن ويقولو انها خرافات فيقولو النوم ومن.هذا الكلام بس لو كان صحيح
كيف تسمع نفسه وكيف تحس من اي جهة راح الموضوع ومافيه لو احد عنده
طريقه لقتله لا يقصر والله انه يقهرني ليه كثير يجيني ودايما اسبه جسمي يقشعر
اقله اطلع لو انت رجال خلاني نفسيه هههههه
حتى.اخر مره تفلت عليه اكرمكم الله بس جبلي المرض الله يحرقه

بلال النوري قال
25 نوفمبر, 2013 الساعة 11:24 م

هذا اكثر تفسير مقنع لاني اعاني منذ اكثر من 10 اعوام واحسن حل ان لا تجزع وان تقوي نسق تنفسك مع تحريك الفكين يمين وشمال

sofiya قال
12 يناير, 2017 الساعة 12:07 ص

انا صارتلي كتير بس مش عارفة اصدق التحليل العلمي و الا التحليل الروحاني

هالة قال
10 نوفمبر, 2018 الساعة 12:10 ص

انا امبارح حصلتلي الحالة دي فضليت أقرأ المعوذتين حسيت كأنو وقف من فوقي وشديلي الغطاء بعصبية فحسيت بسقعة وبعدين فتحت عيني لقيت نفسي متغطية بس ايدي لسه تقيلة عليا وبتتحرك لوحدها بصعوبة. قرأت القرآن شوية شوية ووقف كل حاجة

أضف تعليقاً